صحيفة الخرج الإلكترونية

الأخبار محليات فتوى : توضأ قبل لمس "الآي فون" و " الآي باد "
الثلاثاء 3 ربيع الأول 1439 / 21 نوفمبر 2017
فتوى : توضأ قبل لمس "الآي فون" و " الآي باد "

فتوى : توضأ قبل لمس

10-26-1432 09:49
صحيفة الخرج الإلكترونية:متابعات أصدر الشيخ محمد بن صالح المنجد فتوى تقضي بوجوب الطهارة قبل لمس جهاز الهاتف الجوال أو الأجهزة الإلكترونية المشغلة للقرآن الكريم والتي تظهر على شاشاتها الآيات القرآنية كأجهزة “الآي باد” أو “الآي فون” وبعض الأجهزة الأخرى.
وذكرت صحيفة الوطن السعودية أن الفتوى التي نشرها الشيخ المنجد عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، والتي جاءت بعد ما أسماه المنجد بـ”المباحثة” مع الشيخ عبد الرحمن البراك، ما نصه: “الذي خلصنا فيه مباحثة قبل قليل مع شيخنا عبدالرحمن البراك أن القرآن إذا ظهر على الشاشة صار للجهاز حكم المصحف (الطهارة للمس) فإذا اختفى زال الحكم”.

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1829


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


التعليقات
849 محمـد الشهـري 10-29-1432 10:03
- مـا هذا الخـبر العجيـب ياصحيفـة الخـرج ؟؟
- ومـاهذا الإفـتراء على الشيـخ محمد المنجـد والعلامـة عبدالرحمـن البـراك ؟؟
- وماهـذا الإستهـزاء بالمباحثـه أيهـا الأفاضـل ؟؟؟
- وهـل أصبحـت جريـدة الوطـن مصـدركم الموثـوق ؟؟
- ولمـاذ لم يكلـف الصحفـي الـذي نقـل الخـبر نفسـه بأن يرجـع للصفحـة الرسميـة للشيـخ لتأكـد من صحـة الخـبر ؟ (( وإلا ما صـدق لقـى الخـبر ))

لإستيضـاح الأمـر أنقـل لكـم الفتـوى من الصفحـة الرسميـة في التويتـر للشيـخ محمـد صالـح المنجـد :-

(( استكمالا للمباحثة مع شيخنا عبدالرحمن البراك بشأن الآيات على شاشة الجوال والحاسب فقد جرى طرح الأمور التالية:آلية إظهار الكتابةعلى الشاشة تخزين الأحرف والكلمات بالطريقة الكودية (0,1) آلية الاستدعاء بطريقة الحزم الضوئية وأثر الكهرباء على السائل الكريستالي، ونظام البكسلز أنواع الأجهزة والشاشات ( زجاجة خمس طبقات ونوع بزجاجتين وشاشة التلفزيون تعرض عليها الآيات وشاشة الجوال والآيباد والكفي والمحمول والمكتبي وما يمكن التحكم به باللمس المباشر للشاشة وعن طريق لوحة المفاتيح والفأرة والنوع السلكي واللاسلكي والتحكم عن بعد) ، ومسألة وضع ورقة مصحف تحت زجاجة ، ولو وضعنا المصحف أمام مرآة فهل تشترط الطهارة للمس الزجاجة والمرآة حينئذ ، وتعريف المصحف وهل حكم ورقة منه أو جزء كحكمه كله ؟ وهل حكم الزجاجة فوق الكتابة حكم جلدة المصحف الملتصقة به ؟
وفي نهاية البحث ترجح للشيخ حفظه الله ونفع به أنه لايعامل الجهاز معاملة المصحف لأن وجود الآيات فيه عَرَضي كصورة الآيات في المرآة وأنه لا تشترط الطهارة لمسها وأن هذا أيسر على الناس ويكون هذا رأي الشيخ الأخير في حكم مس الجوال إذا ظهرت على شاشته صفحة من القرآن ، وقد قرأت عليه الخلاصة قبل قليل وأقرها والله تعالى أعلم. ))


نتمـنى أن نقـرأ اعتـذاراً وتعليقـاً من إدارة هـذا الصحيفـة ....
5.00/5 (1 صوت)


ردود على محمـد الشهـري
خالد ابو ريان 10-30-1432 11:17
بيض الله وجهك يااخي محمد واسال الله ان ينور قلبك واتمنى من الصحيقة ان تعدل الخبر فليس العيب ان تخطيء لكن العيب كل العيب ان تتمادى في الخطاء

تقييم
0.00/10 (0 صوت)



حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم , تصميم استايل ديموفنف , حاتم غبن h7d7.net