صحيفة الخرج الإلكترونية

الأخبار محليات أخبار متنوعة "القميص الذكي" يجرى القياسات الطبية للمرضى ويرسلها بـ"الوايرلس"
الثلاثاء 3 ربيع الأول 1439 / 21 نوفمبر 2017
"القميص الذكي" يجرى القياسات الطبية للمرضى ويرسلها بـ"الوايرلس"

10-23-1432 08:23
صحيفة الخرج الإلكترونية : ابتكر مجموعة من العلماء الأسبان بجامعة كارلوس الثالث بمدينة مدريد، سترة طبية حديثة متعددة الوظائف والاستخدامات، للمرضى داخل المستشفيات، حيث تقوم بإجراء القياسات الطبية المختلفة لهم، وإرسال هذه القيم إلى نظام إدارة المعلومات بالمستشفى باستخدام شبكة "الوايرلس"، وأطلق العلماء عليه اسم "التيشيرت الذكى".

ولهذا التيشيرت متعدد الوظائف، القدرة على قياس العديد من الوظائف الفسيولوجية للمرضى مثل: درجة حرارة الجسم، ومعدل نبض القلب، والنشاط البدنى للجسد، وكما توجد به أقطاب كهربية لعمل رسم للقلب، بالإضافة إلى العديد من القياسات الأخرى.

ويشبه التيشيرت الجديد جهاز الـ"GPS" إلى حد كبير، حيث تتمكن إدارة المستشفى من تحديد موقع المريض من خلاله بمعامل خطأ لا يتجاوز 2 متر، وذلك عن طريق جهاز منفصل عن التيشيرت، وكما يستطيع التيشيرت معرفة ما إذا كان المريض جالساً أو نائماً أو يمشى أو حتى يجرى.

ويمتلك التيشيرت أيضاً القدرة على إرسال رسائل تنبيهية إلى الطبيب الذى يتابع حالة المريض، باستخدام خدمة الرسائل القصيرة "S.M.S"، حال تغيير قيم القياسات الطبية للمريض عن القيم الآمنة المعروفة، حتى تخبره أن المريض فى خطر، ويحتاج إلى مساعدته.

وقام العلماء بالتأكد من كفاءة التيشيرت، من خلال تجربته على خمسة من المرضى المتطوعين، لمدة 24 ساعة كاملة، وكانت النتائج إيجابية إلى حد كبير، حيث حصلوا على نتائج مرضية ووقفوا على النقاط التى سيقومون بتعديلها وتطويرها فى النسخة القادمة من التيشيرت.

ويُمكن إجراء تعديلات بسيطة على التيشيرت ليستخدمه الرياضيون لمتابعة نشاط القلب، أو ليُستخدم فى العلاج عن بعد وعلاج المرضى من بيوتهم، وتوفير المال والوقت الذى يقضيه المريض بالمستشفيات.

وجاءت فكرة هذا التيشيرت الذكى، من خلال دراسة نشرت بدورية " Transactions on InformationTechnology in Biomedicine"، فى عددها الصادر بشهر سبتمبر الحالى، وبتمويل من كل من وزارات الصناعة والسياحة والتجارة الإسبانية.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1064


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
2.68/10 (58 صوت)



حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم , تصميم استايل ديموفنف , حاتم غبن h7d7.net