الأخبار محليات أخبار متنوعة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تناقش: المشاريع التنموية المقدمة للدول العربية من خلال الاجتماع الخامس لمجلس إدارة برنامج المساعدة من أجل التجارة
السبت 28 شوال 1438 / 22 يوليو 2017
المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تناقش: المشاريع التنموية المقدمة للدول العربية من خلال الاجتماع الخامس لمجلس إدارة برنامج المساعدة من أجل التجارة

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تناقش:  المشاريع التنموية المقدمة للدول العربية من خلال الاجتماع الخامس لمجلس إدارة برنامج المساعدة من أجل التجارة

01-24-1438 08:23
صحيفة الخرج الإلكترونية :ندى الطويل - المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تناقش:
المشاريع التنموية المقدمة للدول العربية من خلال الاجتماع الخامس لمجلس إدارة برنامج المساعدة من أجل التجارة

جدة:
يعقد بمقر المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ( ITFC)، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بجدة، يوم الاربعاء 26 اكتوبر الجاري الاجتماع الخامس لمجلس ادارة برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية (Aid for Trade initiative for the Arab States “AfTIAS”). وسيفتتح هذا الاجتماع معالي الدكتور بندر بن محمد حمزة حجار، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، وذلك بحضور كافة أعضاء مجلس إدارة برنامج المبادرة من الجهات المانحة وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية.
وفي هذا الخصوص، تجدر الإشارة أن المبادرة المذكورة أطلقتها المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة (ITFC)، نيابة عن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، عام 2013 م بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) ومنظمة العمل الدولية (ILO) ومركز التجارة الدولية (ITC) ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (UNCTAD) ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (UNIDO). وتم تمويل برنامج المبادرة من قبل سبع جهات مانحة وهي: المملكة العربية السعودية ، ودولة الكويت ومملكة السويد وجمهورية مصر العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الإسلامي للتنمية والمؤسسة ITFC ومجلس التدريب الصناعي بجمهورية مصر العربية. وقد لاقت المبادرة دعماً كبيراً في عدة مناسبات على مستوى عدة اجتماعات دولية وإقليمية. فالدورة الثالثة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية التي انعقدت بالرياض في يناير 2013م، وجهت بوضع المبادرة موضع التنفيذ في أسرع وقت ممكن. وقد صدرت قرارات في هذا الشأن في إعلان الرياض لهذه القمة.
وذكر سعادة المهندس هاني سالم سنبل، الرئيس التنفيذي المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ورئيس مجلس إدارة برنامج المبادرة المذكورة أنه خلال الاجتماع الخامس المرتقب لمجلس إدارة المبادرة سيتم استعراض نتائج تنفيذ المشاريع التي تنفذ تحت مظلتها وكذلك مناقشة كيفية تطوير استجابتها لمتطلبات تنمية التجارة في المنطقة العربية.
ومن بين المشاريع الهامة التي استفادت من موارد برنامج المبادرة، نذكر ما يلي:
- دعم جامعة الدول العربية في تنمية التكامل التجاري الإقليمي من خلال دعم قدرات إدارة التكامل الاقتصادي والشؤون الاقتصادية بالجامعة. (ينفذ المشروع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP).
- تحسين أداء ممرات التجارة والنقل بين كل من السودان ومصر، ومصر والمملكة العربية السعودية، والأردن والمملكة العربية السعودية، من خلال تعزيز الإجراءات الجمركية والمعدات ومراكز الحدود (ينفذ المشروع برنامج UNDP).
- تحسين التنافسية الإقليمية من خلال معالجة الإجراءات الغير تعريفة في مصر والأردن والمغرب وفلسطين وتونس والسودان. ويحدد إجراءات ملموسة على المستويات الدولية والإقليمية لإزالة القيود الغير تعريفية. (ينفذ المشروع مركز التجارة الدولية).
- دعم انضمام السودان وجزر القمر لمنظمة التجارة العالمية (WTO) من خلال توفير الدعم الفني وبناء القدرات في مجال السياسات التجارية والمؤسسية المتعلقة بالإصلاح التجاري (ينفذ المشروع مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنميةUNCTAD ).
- تعزيز مهارات العمالة في قطاعات معينة من الصادرات في مصر من خلال تطبيق أدوات تدريبية تهدف إلى التوفيق بين احتياجات سوق العمل ومهارات الباحثين عن وظائف في قطاعي صناعة الأغذية والأخشاب والأثاث (ينفذ المشروع منظمة العمل الدولية ILO).
- تقوية مؤسسات دعم التجارة في الجزائر ومصر والكويت ولبنان وعمان والسعودية. (ينفذ المشروع مركز التجارة الدولية).
- دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي لمساعدتهم في النفاذ إلى الأسواق الأجنبية. (ينفذ المشروع منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO).
- تأهيل وتوظيف الشباب في مجال التجارة في جمهورية مصر العربية من خلال تدريب الخريجين الجدد وإعدادهم للوظائف المناسبة في الصناعات التصديرية (ينفذ المشروع مركز تدريب التجارة الخارجيةFTTC،مصر).

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 633


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
3.00/10 (1 صوت)



حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم , تصميم استايل ديموفنف , حاتم غبن h7d7.net