الأخبار هموم المواطن إفتتاح مركز الغسيل الكلوي بجدة أمام المرضى بدعم من خادم الحرمين
الثلاثاء 1 جمادى الثاني 1438 / 28 فبراير 2017
إفتتاح مركز الغسيل الكلوي بجدة أمام المرضى بدعم من خادم الحرمين

إفتتاح مركز الغسيل الكلوي بجدة أمام المرضى بدعم من خادم الحرمين

07-17-1435 10:28
صحيفة الخرج الإلكترونيـة -  تم بفضل الله إفتتاح مركز الغسيل الكلوى بجدة امام الحالات التي بحاجة لتلقي العلاج وذلك في ظل الاحتياج الكبير لهذا التخصص بمستشفيات وزارة الصحة، نظرا لكثرة الحالات، وذلك بعد ان جاءت توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز- حفظه الله، ليكون هذا الصرح ضمن مشاريع مؤسسة الملك عبدالله العالمية للانسانية.

ويحظى مركز غسيل الكلى بعناية أصحاب السمو الملكي خالد بن عبدالله رئيسا لمجلس الادارة وأعضائه أصحاب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالله وعبدالعزيز بن عبدالله وفيصل بن عبدالله ومشعل بن عبدالله، والاستاذ ابراهيم العيسى والمهندس عبداللطيف العثمان والدكتور عبدالمحسن المحيسن والاستاذ محمد جميل.

وكشف الدكتور بندر القناوي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني أن مشروع الغسيل الكلوي المقسم على ثلاث مراحل سوف يعتني بـ 6 آلاف مريض من 14 ألف مريض يحتاجون الى الغسيل حسب الاحصائيات الاخيرة في المملكة، وتحت رعاية المؤسسة لمدة 7 سنوات قادمة.

ولفت القناوي إلى ان جميع المراكز يشغلها اداري واشراف هم من ابناء الوطن بنسبة 95%، مبينا أن مركز الغسيل بجدة الحجم الاستيعابي له هو 2400 عملية غسيل اسبوعية.

جاء ذلك خلال جولة على المركز بجدة برفقة عدد من رجال الإعلام والمجتمع، منهم رئيس تحرير صحيفة عكاظ الدكتور هاشم عبده هاشم ورئيس تحرير صحيفة المدينة الدكتور فهد آل عقران، وعدد من إعلاميي المنطقة.

وأوضح انه تم الانتهاء من المرحلة الاولى وهي انشاء مركز غسيل بجدة والرياض والمرحلة الثانية بالمدينة المنورة بسعة 48 سريرا ومكة المكرمة بسعة 100 سرير وسوف تشغل بعد موسم الحج ومنطقة القصيم وحائل ورفحاء.

و المرحلة الثالثة تحت طور الدراسات ان تكون مراكز غسيل متنقلة تستهدف المحافظات الصصرى والبعيدة عن المراكز الام . واشار القناوي ان مدة تجهيز المباني بشكل كامل هي 4 أشهر تكفي للتجهيز بجميع الموصفات العالمية.

واكد القناوي ان مركز الغسيل الكلوي بجدة هو تحت اشراف وتشغيل الحرس الوطني بالكامل وانه يضم 204 أجهزة للغسيل ومستوردة من اقوى الشركات العالمية لصناعة الاجهزة الطبية ويستوعب 65 مريضا في اليوم الواحد والعدد في تزايد بشكل اسبوعي وبلغت التكلفة اكثر من 400 مليون ريال لتشغيلها .

وذلك يدل على الدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين للرعاية الصحية واشار الى ان كل دكتور مختص يشرف على 10 اجهزة حتى تقدم الخدمة للمغسل بشكل جميل واهتمام اكبر واوضح القناوي ان الموسسة لديها 1000 جهاز للغسيل الكلوي وتم توزيعها بحسب الاحصائيات والدراسات لكل المناطق واحتياجها بالتعاون مع المركز السعودي للزراعة واشارت الدرسات إلى ان نسبة كبيرة من المصابين بالفشل الكلوي هم يعانون من فقر دم ونحن هنا بالمركز وضعنا ذلك بعين الاعتبار والحسبان وقال القناوي إن المريض الواحد يستهلك اكثر من 180 ليترا من الماء بشكل متواصل في الجلسة وان التكلفة للغسلة الواحدة هي 400 ريال ولكن هنا لا نأخذ اي مبالغ من المرضى .

وأكد المدير الطبي لمركز الغسيل الكلوي بجدة الدكتور زهير مصطفى نجم أن المركز يعمل على فترتين صباحية ومسائية وهو متكون من ثلاثة ادوار مجهزة بالكامل بأحدث الاجهزة الطبية واشار إلى ان هناك تنسيقا بين المركز ووزارة الصحة لتحويل المرضى ومتابعتهم الصحية.

واشار نجم على ان الدور الأول يضم 50 جهازاً والثاني 88 جهازاً والثالث 66 جهازاً، ولفت إلى ان قيمة الجهاز الواحد هو مائة ألف ريال وان التكلفة العلاجية لمدة عام للمريض هي بقيمة الجهاز . واشار نجم إلى ان هناك قسما خاصا للاطفال ومختبرا متكاملا لاجراء التحاليل للمرضى وانه تم توفير 6 غرف للعزل للمصابين الذي يحملون الامراض المعدية والوبائية مثل الكبد الوبائي وغيرها.

وتم توفير آليات لشفط الهواء من القسم وتعقيمه بشكل امن لاسيما ان الاجهزة تعمل على تعقيم نفسها طوال تلك الفترة. وذلك من مميزات الاجهزة بالمركز .

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 770


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
2.00/10 (3 صوت)



حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم , تصميم استايل ديموفنف , حاتم غبن h7d7.net