صحيفة الخرج الإلكترونية

الأخبار محليات “منفوحة” تشهد أجواء هادئه و17 ألف مخالف يسلِّمون أنفسهم بإرادتهم
الأربعاء 4 ربيع الأول 1439 / 22 نوفمبر 2017
“منفوحة” تشهد أجواء هادئه و17 ألف مخالف يسلِّمون أنفسهم بإرادتهم

“منفوحة” تشهد أجواء هادئه و17 ألف مخالف يسلِّمون أنفسهم بإرادتهم

01-09-1435 02:19
صحيفة الخرج الإلكترونيـــــــــة : أكد العميد ناصر بن سعيد القحطاني وهو الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة الرياض بأن عدد الأشخاص الذين حضروا طواعيةً لمركز الإيواء من مخالفي نظام الإقامة والعمل بمنطقة الرياض أمس الأول من الرجال والنساء والأطفال حتى ظهر أمس، بلغ 17 ألف شخص، وتم تجهيز مقار لإقامتهم، والعمل جارٍ على إنهاء إجراءاتهم وتسهيل سفرهم.

فيما واصلت الأجهزة الأمنية لليوم الثاني إحكام قبضتها على حي منفوحة جنوب الرياض الذي شهد أحداث شغب وفوضى وتخريب مارستها مجموعات من الَجالية الإثيوبية المخالفة لأنظمة الإقامة والعمل، إضافة إلى اعتداءات قاموا بها في حق المواطنين والمقيمين وتكسير وتخريب للممتلكات العامة.

وعاشت أحياء جنوب الرياض يوم أمس وخاصة حي منفوحة معقل الأحداث أجواء هادئة مطمئنة بتواجد قوات الامن التي كثفت تواجدها في مداخل ومخارج الحي، إضافة بجوار المحال التجارية، ووسط الأحياء السكنية، والمناطق الحيوية في الحي.

وكانت قوات الأمن قد خصصت نقطة تجمع للمخالفين من الجنسيات الإفريقية بعد أن أطلقت نداءات متكررة وسط الأحياء السكنية تطالب من خلالها تسليم المخالفين أنفسهم طوعًا والتوجه إلى نقطة التجمع وهو المكان الذي حدثت فيه أعمال الشغب والفوضى، تمهيدًا لترحيلهم لبلادهم بعد أن تحتضنهم مراكز الإيواء المخصصة لاستقبالهم وتنفيذ كل الإجراءات المتخذة في حقهم بدءًا من محادثة سفارتهم ودور التوقيف وبعض الجهات المختصة.

وكشفت جولة لنا عن توسع دائرة نقطة التجمع التي خصصت لتجمع المخالفين فيها عما كانت عليه سابقًا نظرًا لكثرة أعداد المخالفين من رجال ونساء وأطفال الذين استجابوا لنداءات الأمن المتكررة في اليوم الثاني، وقد أغلقت قوات الأمن امتداد الطريق المروري الذي شهد الأحداث والذي يشهد الآن تجمع المخالفين ليتسع للعدد الكبير من المخالفين الذين قدموا في اليوم الثاني لتسليم أنفسهم مع نسائهم وأطفالهم حاملين أمتعتهم.

ورصدت جولة لنا تجول السفير الإثيوبي في موقع الحدث ووقوفه ميدانيا على إجراءات استقبال أبناء جلدته عبر نقطة التجمع بعد أن سلموا أنفسهم طوعا، ومتابعته شخصيا للآلية التي تقوم بها الجهات الأمنية في الموقع، ومشاهدته تفويج أبناء جلدته عبر الحافلات إلى مراكز الإيواء التي خصصت لهم.

وقد وفرت الأجهزة الأمنية عددًا كبيرًا من الحافلات بالتعاون مع جهات حكومية وخاصة لتوفيرها لنقل المخالفين إلى مراكز الإيواء، وقد أعطت قوات الأمن المخالفين من النساء والأطفال الأولوية في الترحيل إلى مراكز الإيواء ويلحقهم الرجال في حافلات خاصة بهم بعد أن يتم الانتهاء من الجانب النسائي.

ولم يغب المشهد الإنساني في نفوس رجال الامن الذين قدموا كل المساعدات والتسهيلات للمخالفين من الجنسيات الإفريقية، الذين بدورهم ثمنوا الجهود التي تقوم بها الأجهزة الأمنية محترمين أنظمة البلد وشعبه.

ورغم الازدحام الهائل الذي تعيشه نقطة التجمع لنقل المخالفين إلا أن الابتسامات من المخالفين كانت حاضرة لكاميرا «المدينة» معبرين بذلك عن شكرهم وعرفانهم لما قدم لهم من تسهيلات وإجراءات من المواطنين ورجال الأمن.

وقد شهدت مدارس حي منفوحة والمدارس المحيطة فيها جنوب الرياض حضور طلابي ضعيف جدًا في اليوم الثاني، ويأتي ذلك خوف الأهالي على أبنائهم وبناتهم.

وأوضح مصدر أمني أن مراكز الإيواء لم تكف لاستقبال الآلاف من المخالفين لنظام الإقامة والعمل، مما أجبر قوات الأمن لاستئجار قاعات أفراح مهيئة لايوائهم موقتًا، نظرًا لما تتمع فيه القاعات من تجهيزات ملائمة لاستقبالهم من دورات مياه وأجهزة تكييف وتقسيمها للجانبين النسائي والرجالي، حيث تعتبر قاعات الأفراح إيواء مؤقتًا لهم حتى تنتهى إجراءات سفرهم إلى بلادهم.

وقد نتجت أحداث منفوحة منذ اشتعالها عند 3 حالات وفيات، لسعودي وإثيوبيَّين، فيما بلغ عدد المصابين ٦٨ حالة، منهم ٢٨ سعوديًا و٤٠ إثيوبيًا غادر أغلبيتهم المستشفيات، في حين تم ضبط ١١٩٩ شخصًا من مُثيري الشغب من فجر أول أمس، منهم ١١٩ امرأة و١١ طفلاً.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 657


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)



حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم , تصميم استايل ديموفنف , حاتم غبن h7d7.net