صحيفة الخرج الإلكترونية

الأخبار هموم المواطن أسعار الطماطم تنخفض لـ 50% والسبب " خلّوها تخيس" !
الجمعة 27 ربيع الأول 1439 / 15 ديسمبر 2017
أسعار الطماطم تنخفض لـ 50% والسبب " خلّوها تخيس" !

أسعار الطماطم تنخفض لـ 50% والسبب

01-04-1435 11:48
صحيفة الخرج الإلكترونيـــــــــة : بمنطقة الرياض هبطت وبصورة مفاجأة أسعار سلعة "الطماطم " وذلك خلال اليومين الماضيين وقد أنخفضت من 16 ريالاً للكيلو إلى 10 ريالات خلال الأربعة أيام الماضية، قبل أن تستقر اليومين الماضيين عند مستويات 8 ريالات للكيلو، ومعدل 50% انفخاضا.

وتباينت آراء التجار والمستهلكين حول أسباب هذه الانخفاضات حيث عزاها تجار إلى زيادة المحصول المحلي الذي يتجاوز 75% من المعروض بالسوق، فيما يرى العديد من المستهلكين الى أن حملة التفتيش الحالية كانت السبب المباشر في هبوط الاسعار كون محلات الخضراوات تعج بالعمالة المخالفة التي تعمل لحسابها الخاص، وهو ما يلاحظ بإغلاق الكثير من المحلات بالسوق.

وقال عبدالله الفالح «يملك عدة محلات لبيع الخضراوات: إن نزول أسعار الطماطم من 16 ريالاً للكيلو إلى مستويات عشرة ريالات للكيلو خلال الاربعة ايام الاخيرة قبل أن تستقر اليومين الماضيين عند 8 ريالات للكيلو يعود لعدة عوامل أهمها ازدياد المعروض المحلي هذا الاسبوع بكثافة، كما هو معتاد كل موسم مع نزول المحصول؛ ممّا ساهم بوفرة العرض وهبوط الأسعار.

وأضاف: توقعت الأسبوع الماضي هبوط الأسعار التي بالفعل لمسها المستهلك، وقال: إن العامل الآخر هو إصرار المستهلكين على مقاطعة شراء الطماطم بالأسعار المرتفعة، وهو الأمر الذي سيرغم المنتجين بالتنازل على المكاسب الكبيرة، وتخفيض الأسعار حتى لا تفسد بضاعتهم.

وقال: إذا استمرت حملات المقاطعة التي يتبناها بجدية المستهلكون فإن أسعار الكيلو ربما تصل إلى أربعة ريالات وهو الامر الذي يتخوف منه العديد من المستثمرين في نشاط بيع الخضار.

المقاطعة والتفتيش

ويرى مستهلكون أن حملات التفتيش التي تزامنت مع حملة مقاطعة شراء الطماطم بأسعار مرتفعة، أدّى إلى تراجع الأسعار، وهو ما يؤكده المواطن عبدالله الحربي، والذي أضاف: إن السبب الحقيقي لهبوط أسعار الطماطم بشكل متتابع وملحوظ خلال الثلاثة أيام الأخيرة هو بدء حملة التفتيش الحالية، والتي كانت السبب المباشر في تراجع الأسعار، إذ إن محلات الخضار تعج بالعمالة المخالفة التي تعمل لحسابها الخاص.

مشيرًا إلى أن الثلاثة أيام الأخيرة شهدت هبوطًا في أسعار العديد من الخضراوات الأخرى مثل الكوسة والخيار والبطاطس والباذنجان بنسبة وصلت إلى 30% عن أسعارها الأسبوع الماضي؛ ممّا يؤكد بأن هناك أصنافًا أخرى تراجعت أسعارها غير الطماطم تزامنًا مع بداية حملات التفتيش التي أجبرت الكثير من المحلات على الإغلاق.

تواصل اجتماعي

من جهته يقول المستهلك فهد غانم إنه تفاجأ خلال اليومين الماضيين بهبوط أسعار الطماطم في أسواق الخضار الرئيسة وصلت إلى 100% عمّا كانت عليه قبل أسبوعين، وهو ما يؤكد بشكل كبير نجاح حملات المقاطعة التي انتشرت بشكل لافت في وسائل التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية.

ولفت غانم إلى أن أزمة ارتفاع أسعار الطماطم أكدت ضعف وسائل الرقابة من الجهات الخاصة التي لم تحرك ساكنًا لإيضاح السبب الرئيس لهذه الارتفاعات كما أنها لم تعطِ تطمينات بزوال الأزمة، وتركت الأمر للبائعين الذين تفاجأوا بحملة مقاطعة واسعة تحت عنوان «خلّوها تخيس»، والتي برهنت ان وعي المستهلك هو حائط الصد الأول لكبح جماح ارتفاع الأسعار.

وكان مغردون أطلقوا على موقع التواصل الاجتماعي «توتير» حملة تحت عنوان «خلّوها تخيس»، وذلك لمواجهة ارتفاع أسعار الطماطم لأكثر من 100%، ودعا المغردون المواطنين والمقيمين إلى الامتناع عن الشراء لإجبار التجار على خفض أسعارها، وهو ما تحقق بالفعل، حيث وجدت الحملة تأييدًا من قبل الكثير من المغردين والمستهلكين.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 710


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)



حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم , تصميم استايل ديموفنف , حاتم غبن h7d7.net