صحيفة الخرج الإلكترونية

الأخبار هموم المواطن أسعار" الطماطم" ترتفع بشكل مفاجئ وتصل لـ 60 ريال والتجار يبررون بقله الإنتاج المحلى !
الجمعة 27 ربيع الأول 1439 / 15 ديسمبر 2017
وسط تذمر من المستهلكين ...
أسعار" الطماطم" ترتفع بشكل مفاجئ وتصل لـ 60 ريال والتجار يبررون بقله الإنتاج المحلى !

أسعار

12-25-1434 10:35
صحيفة الخرج الإلكترونيـــــــــة : شهدت الأسواق المحلية بالمملكه تذمر من عدد كبير من المواطنين وذلك من الارتفاع الغير مبرر لسعر "الطماطم" وبصورة مفاجئه إذ وصل سعر الكيلو الواحد منها إلى قرابة 17 ريالاً في بعض الأسواق التجارية مطالبين وزارة التجارة والبلدية بالتدخل لوضع حد للأسعار.

وفي جولة ميدانية لنا بأسواق الجملة لرصد ذلك ارجع أبو حريبة وهو بائع خضار هذا الارتفاع لقلة المعروض، مشيرا إلى أنه كلما توفرت كميات كبيرة من الطماطم في الأسواق كلما قل سعره والعكس، لافتا إلى أن سعر الكيلو المستورد وصل إلى حوالي 60 ريالاً بينما البلدي يصل إلى 50 ريالاً وأن الأسعار حاليا تعتبر في نزول مقارنة بما كانت عليه في أيام العيد حيث وصل الكيلو الواحد إلى 120 ريالاً مؤكدا أن تواجد المستورد ساهم بشكل كبير في هذا الارتفاع.

من جهته أكد أحمد العديني وهو بائع خضار أن غياب المنتج السوري جراء الأوضاع هناك أثر كثيرا على الأسعار، محملا التجار مسؤولية الارتفاع حيث يستوردونه بسعر أقل بكثير من سعر البيع، مشيرا إلى أن تواجد المنتج البلدي يحد من هذا الغلاء.

من جهته ذكر المواطن عائض العتيبي أن من أسباب الارتفاع أن الاستيراد كان يأتي من عدة مصادر ودول وهذا كان مساهما بشكل كبير في ثبات الأسعار، أما الآن أصبح الاعتماد على مصدر واحد وهو الأردن، كما ساهم في ارتفاعه قلة الإنتاج المحلي، مطالبا في حال استمرار ارتفاع الأسعار للتفاعل مع الحملة التي اطلقها ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمقاطعة هذا الصنف وعدم الشراء حتى تنخفض الأسعار.

وأشار العتيبي إلى أنه في فترة سابقة كان يشتري كيلو الطماطم بقرابة 25 ريالاً والآن يشتريه بحوالي 60 ريالاً، داعيا الجهات المسؤولة للتدخل الفوري لإيقاف هذا الارتفاع.

بينما يرى المواطن أحمد إبراهيم أن أسعار الطماطم باتت أغلى بكثير من المعتاد في فترة سابقة، حيث إنه أصبح يشتري الكيلو الواحد بحوالي 20 ريالاً، بينما كان في السابق ب10 ريالات مما يعني ارتفاعه بحوالي 100%.

وأوضح البائع أبو محمد أن أسعار الطماطم حاليا مبالغ فيها جدا حيث تتراوح في الثلاثة أشهر الأخيرة بين 10 ريالات إلى حوالي 14 ريالاً بينما في بعض الأسواق وصلت إلى 17 ريالاً تقريبا للكيلو. واقترح بعض المواطنين المتواجدين في الأسواق خلال جولتنا أن تتعدد مصادر الاستيراد وأخذ أقلها سعرا وأكثرها جودة، وطالبوا بتشديد الجهات المعنية على التجار المستوردين وإجبارهم على تخفيض الأسعار وتوحيدها.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 722


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


تقييم
0.00/10 (0 صوت)



حتووم ديزاين , ديموفنف , انفنتي , مصمم حتوم , مصمم حاتم , تصميم استايل ديموفنف , حاتم غبن h7d7.net