صحيفة الخرج الإلكترونية

المقالات كتاب الخرج حساب المواطن نموذج لإهتمام ولاة الأمور بالمواطنين
حساب المواطن نموذج لإهتمام ولاة الأمور بالمواطنين
04-01-1438 10:21

إن حساب المواطن ليس مجرد حساب ، وإنما يعكس مدى اهتمام ورعاية ولاة الأمور – حفظهم الله تعالى – للمواطنين، إنها الرعاية التي لا تعرف الحدود، ولا تقف عند حد معين، فكل ما يواجه المواطن صعوبات في الحياة، وما أكثرها تجد المبادرة تلك الأخرى من قبل هذه القيادة الرشيدة .
 
لكن دعني أتناول حساب المواطن من هذا المنظور بالسطور التالية   :
 
أولاً: تعريف برنامج ( حساب المواطن ) " هو عبارة عن برنامج وطني قامت المملكة العربية السعودية بإنشائه من أجل زيادة كفاءة الدعم الذي تقدمه الحكومة لمواطنيها و ذلك بشكل مباشر عن طريق منصة موحدة ، و يرجع السبب وراء أطلاق هذا البرنامج في الوقت الحالي إلى إدراك الحكومة مدى ضرورة دعم الأسر أصحاب الدخل المنخفض و المتوسط حتى يتمكنوا من تحمل الأعباء الناتجة عن الإصلاحات الجديدة المقرر تنفيذها .. "
 
ثانياً: حساب المواطن حديث الجميع :
 
حساب المواطن هو البرنامج الذي تحدث عنه الجميع، تارة عن ماهيته، والسؤال عن البرنامج ذاته، وكيفية تسجيله، وأخرى عن أهمية البرنامج، فكل هذه الجوانب كانت مدار بحث ومناقشة من قبل المحللين الاقتصاديين تارة، ومن قبل أصحاب الرأي وأرباب الفكر تارة أخرى، وقد ناقشته كبريات الصحف، وتناولت العديد من البرامج الحوارية في الفضائيات، ليس على مستوى الوطن، وإنما على خارجه حيث أصبح العالم قرية صغيرة يعرفه الجميع ما يحدث فيه وما يستجد .
 
ثالثاً: برنامج أشاده الجميع حتى غير المستفيدين :
 
لقي البرنامج إشادة وترحيباً واسعاً من قبل الجميع، الفئات التي ستستفيد منه وغير المستفيدة، حيث ترى الفئة الأخيرة أن هذا البرنامج يسد ثغرة كانت على الجميع سدُّه وتحمله، فمساعدة المواطن الذي بحاجة للمساعدة، ودعم الفئات التي تحتاج إلى دعم هي مسؤولية مشتركة بين ولاة الأمور وبين الشعب.
 
فإذا قام ولاة الأمور – حفظهم الله تعالى - بالاهتمام والعناية بتلك الفئات فلا شك أن بقية أبناء الشعب يشتركون إخوانهم بالفرحة؛ لأنه يسقط عنهم أمراً وجب على الجميع أداؤه، وإن كان المؤسسات الأهلية والمجتمعية عليها دور أيضاً في سبيل دعم هؤلاء ورفع مستوياتهم- ولعلني سأخصص مقالة عن دور المجتمع ومسؤوليته تجاه الفئات المحتاجة للدعم  .
 
رابعاً: حساب المواطن نموذج لاهتمام ولاة الأمور بالمواطنين :
 
إن برنامج (حساب المواطن) لهو إحدى تجليات اهتمام ولاة أمورنا- حفظهم الله تعالى- بالمواطنين، وهو انعكاس لرعايتهم للمواطنين، كما يعكس روابط العلاقة المتينة بين ولاة الأمور وبين المواطن، فالعلاقة هي علاقة رعاية واهتمام من قبل ولاة الأمور، وسمع وطاعة في المكره والمنشط من قبل المواطنين، وفي كل ما يواجه المواطن صعوبات في الحياة بتقلباتها تجد ولاة الأمور – حفظهم الله– بحرصهم واهتمامهم بالمواطن وبهمومه وبمشاكله يضعون الحلول حتى قبل أن يعرض المواطن أن يقدم شكواه من تلك الأمور على ولاة الأمور.
 
إن حساب المواطن هو لمواجهة الآثار التي يمكن أن تترتب على الإصلاحات الاقتصادية التي هي في الأصل – الإصلاحات الاقتصادية - لصالح المواطن نفسه، فإذا ترتبت عليه بعض الآثار التي تضر بعض المواطن وبعض فئاته فولاة الأمور قبل حدوثها وضعوا حلولها.
 
فهنيئاً لك أيها المواطن السعودي بهذه القيادة الحكمية التي تبذل الغالي والنفيس من أجل راحتك وتسهر على توفير أفضل سبل العيش لك ولعائلتك.
 
حقاً إن حساب المواطن ليبرهن على مدى اهتمام ولاة أمورنا ورعايتهم لنا كمواطنين، فلا عجب إذا أن تكون العلاقة التي تجمع قيادتنا بمواطنيهم علاقة متميزة وفريدة حيّرت المحللين من خارج الوطن.
 
بقلم : سلمان بن أحمد العيد – [email protected]

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 183


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google


سلمان بن أحمد العيد
سلمان بن أحمد العيد

تقييم
1.00/10 (1 صوت)

حاتم غبن h7d7.net